القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح تفصيلي و مدقق لست 6 خطوات لبدء التجارة الإلكترونية : اهم المميزات والعيوب و احسن الاستراتيجيات المربحة

 

التجارة الالكترونية للمبتدئين 2022

التجارة الالكترونية للمبتدئين 2022 

تظهر العديد من الدراسات ، لا سيما تقرير Payfort لعام 2016 عن حالة الدفع ، والذي يراقب قطاع التجارة الإلكترونية والدفع في العالم العربي ، أن التقرير ينمو مع نمو مستخدمي الإنترنت العرب من حيث عدد المتسوقين عبر الإنترنت. زادت حصة المشترين بنسبة 14٪ في عام 2014. وتعد هذه الزيادة علامة إيجابية على استمرار نمو التجارة الإلكترونية بين سكان العالم العربي.

  تواصل مصر ريادتها للمنطقة من حيث إجمالي عدد مستخدمي شبكة الويب ، حيث يستخدم حوالي 18 مليون مستخدم خدمات التسوق عبر الإنترنت. في الإمارات العربية المتحدة ، وصلت نسبة المتسوقين عبر الإنترنت إلى 70٪ من سكان البلاد ، ومن حيث عدد مستخدمي الإنترنت في الدولة ، تعد الكويت أول دولة تتسوق عبر الإنترنت بنسبة 82٪ من السكان.

  لكن هل تعرف ما تعنيه التجارة الإلكترونية؟ هل تجد طريقة لتمييز نفسك عن المتاجر الأخرى عبر الإنترنت وتعلم كيفية إعداد نظام التداول الخاص بك؟

  تابعنا في هذا النص للإجابة على جميع أسئلتك حول الموضوع.


1. ما هي التجارة الإلكترونية؟


 كلمة التجارة الإلكترونية هي اختصار لـ (التجارة الإلكترونية) وتشير أساسًا إلى التجارة التي تتم على الإنترنت.

  تميز هذا النوع من الأعمال بالقوة والدعمً خلال السنوات القليلة الماضية حيث أدرك المستهلكون أن الإنترنت بيئة شراء آمنة.

  من المهم الموافقة على أن التجارة الإلكترونية عبارة عن متجر إلكتروني ، ولكن لا تعتبر جميع المتاجر عبر الإنترنت تجارة إلكترونية.

  هناك عدة نماذج أخرى للتجارة الإلكترونية مثل السوق الموصوف في الفقرة التالية.

  للتوضيح ، تعتبر المتاجر عبر الإنترنت تجارة إلكترونية عند بيع منتجات من نفس الشركة. على سبيل المثال ، متجر عبر الإنترنت يبيع منتجات ديزني Disney.


يمكنك أيضا الإطلاع على المزيد في هذا المقال.

2 التجارة الإلكترونية أم السوق؟ 


على عكس التجارة الإلكترونية ، تعمل الأسواق كواجهة قياسية للعديد من الشركات. أي أن المنتجات المتوفرة هناك ليست من نفس الشركة ويتم عرضها فقط على نفس المنصة. 

 يعمل Marketplace كوسيط دفع ، ولكنه غير مسؤول عن ضمان المنتج أو تسليمه.

 بالنسبة للعديد من أصحاب الأعمال ، يعمل هذا النموذج بشكل جيد. لا يتعين عليك شراء مجال ولا توجد تكاليف أخرى تشكل جزءًا من إعداد التجارة الإلكترونية ، لذلك يكفي إدخال منتجك والترويج له على النظام الأساسي الذي تختاره. ميزة أخرى للبيع في

 السوق هو أنه يعزز القوة السوقية للشركة لجذب المشترين. هذا أسهل بكثير من الأشخاص الذين يجدون عملك في التجارة الإلكترونية.

 إذا أراد شخص ما شراء أحذية غير رسمية ، فمن السهل جدًا العثور عليها على Markat.com إذا قمت بالبحث بدلاً من الذهاب إلى متجرك.

 على العكس من ذلك ، لا يوجد استقلالية لتقرير كيفية تقديم المنتج للمشتري. 

  قد يكون السوق هو الخيار الأفضل لأولئك الذين يتاجرون في المنتجات الشائعة لأنه يتجنب المنافسة ويؤسس مجاله الخاص ، لكن التجارة الإلكترونية بها منتجات تنتمي إلى قطاع معين من السوق. ، هناك بعض المزايا لمن يتحدث عنها. استهدف جمهورًا أكثر احترافًا.

 ومع ذلك ، لا شيء يمنعك من الحصول على المنتج الذي ترغب في بيعه في سوق معين ينتمي إلى صناعة معينة.

 يركز نموذج التداول الخاص بك عبر الإنترنت على مقدار الوقت والمال لديك .


يمكن قراءة المزيد هنا.


3. أنواع من التجارة الإلكترونية


 هناك العديد من نماذج الأعمال لأولئك الذين يرغبون في البيع عبر الإنترنت ، مثل أولئك الذين يختارون التجارة الإلكترونية أو يرغبون في تقديم منتجاتهم إلى السوق.

 B2B (شركة إلى أعمال)

 يمكن القول أن هذا المفهوم منطبق على الشركات التي قلمت بتنظيم الأنشطة التجارة الإلكترونية لبيع منتجاتها لشركات أخرى. عادة ما يتم استخدامه لبيع المواد الخام مثل متاجر قطع غيار السيارات.

  B2C (عمل إلى عميل) مفهوم

  نموذج B2C هو نموذج تبيعه الشركات للمستهلكين النهائيين ويمثل معظم نمط التجارة الإلكترونية. nike e-commerce هي خير مثال على التجارة الإلكترونية B2C

 C2B (العميل إلى الأعمال)

 وهذا يعكس نموذج العمل التقليدي الذي يسمح للمستهلكين باستخدام خدماتهم في الشركة. تعتبر منصة المترجم المستقل مثالًا جيدًا على ذلك وتستند إلى هذا النوع من العلاقات. موقع Workanas

 C2C (عميل إلى عميل)

 أخيرًا ، هناك مفهوم C2C. يتعامل مع نموذج علاقة المستهلك المستخدم في منتديات المناقشة والأسواق مثل OLX و OpenSooq (موقع بائع ثانٍ). - البضائع اليدوية).


4.  فوائد لامتلاك التجارة الإلكترونية 


فيما يلي بعض فوائد إنشاء متجر افتراضي لبيع منتجاتك. 

 ساعات كما ذكر في بداية النص ، التجارة الإلكترونية هي التوازن المثالي بين امتلاك عملك الخاص وقضاء المزيد من الوقت ، ويمكنك جعل متجرك الافتراضي بعيدًا عن الراحة في منزلك. إقامة وتجنب الازدحام داخل وخارج العمل. تجنب كل المعوقات المشتركة لمن يقوم بعمل مالي.

 الأذونات عند إعداد التجارة الإلكترونية ، لك مطلق الحرية في اختيار التصميم الذي يناسب منتجك واهتمامات الجمهور المستهدف ، ولا يتعين عليك الدفع لأي شخص آخر.

 تكلفة استثمار منخفضة ميزة ممارسة الأعمال التجارية عبر الإنترنت هي أنه لا داعي للقلق بشأن فاتورة الكهرباء أو تأجير الممتلكات أو الراتب.

 في البداية ، كل ما عليك فعله هو شراء مجال واستخدام خادم الإنترنت (مودم). لحسن الحظ ، يأتي كلا الخيارين مع خطة سنوية معقولة ، وستدفع حوالي 50 دولارًا للبدء.

 تتوفر أيضًا بعض القوالب الجاهزة عبر الإنترنت ، لذلك لا يتعين عليك إنفاق الأموال على أعمال البرمجة أو التصميم طالما اخترت الأداة المناسبة.

مساوئ امتلاك التجارة الإلكترونية مثل أي عمل آخر ، التجارة الإلكترونية لها عيوبها. خاصة عند الحديث عن المنتجات المادية. من المهم أن تدرس كل شيء لضمان أن الفوائد تستحق الاستثمار. قد يكون من الجيد النظر في نماذج الأعمال الأخرى.

  إنشاء مستودع تتمثل إحدى المشاكل الرئيسية في التجارة الإلكترونية في الحاجة إلى المستودعات لتلبية طلب المشتري لسببين. قد لا تعرف حتى الآن المنتجات التي تُباع بكميات كبيرة ، وقد لا يكون لديك المساحة المادية لتخزين كل شيء في منزلك.

  لكن لا تقلق. هنالك العديد من الطرق لحل هذه المشكلة. أول هذه الخيارات هو بيع البضائع المودعة. نضع منتجات من أشخاص مختلفين ونعرضها في المتاجر في كل مرة يتم بيعها فيها. بهذه الطريقة لن تضطر إلى الاستثمار في إنشاء المستودع الخاص بك.


خيار آخر هو بيع العناصر الموصى بها فقط مثل السجائر والجلود. هذا متجر الإكسسوارات الجلدية مثل الأحزمة والقلائد. يتم تخزين المنتجات المصنعة حسب الطلب بناءً على متطلبات المشتري. في هذه الحالة ، سيبدأ إنتاج هذه المواد المطلوبة فقط بعد أن يقدم العميل إثبات الدفع. مثال على الدول العربية هو موقع مصري يصمم ملابس لك حسب اهتماماتك الشخصية.

  منافسة شرسة يمتلك الآلاف من الأشخاص نفس الفكرة ، تمامًا كما تريد إنشاء أسلوبك الخاص في التجارة الإلكترونية. لذلك ، يجب أن تكون المنافسة أحد العوامل الأولى التي يجب مراعاتها قبل استثمار الأموال في إنشاء متجر على الإنترنت.

  ما نوع المنتجات التي تريد تقديمها؟ هل هناك أي أنشطة تجارة إلكترونية أخرى تفعل الشيء نفسه؟ هل يمكنك تقديم منتج أفضل؟ ابحث في السوق مقدمًا للتوصل إلى حلول رائعة حقًا تحقق قيمة كبيرة للمشترين.

يمكن أن تكون لوجستيات التوصيل بمثابة كابوس حقيقي للمشترين ، خاصة وأن هذا العامل هو أحد أسباب تأخير التجارة الإلكترونية في العالم العربي ولا نريد إعطاء الانطباع بأننا نقدم الطلبات. عندي. إنه نشاط تجارة إلكترونية. أرجو الإنتظار. دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذه النقطة.


5. اتجاهات يجب وضعها في الاعتبار خلال السنوات القليلة المقبلة 


 سيكون السوق الإلكتروني قادرًا على التكيف مع احتياجات المستهلك. تعرف على بعض الاتجاهات وكيفية التعامل معها.

  التجارة الإلكترونية المستجيبة كل يوم الغالبية العظمى من الناس تصل إلى الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة ، ولكن العديد من المتاجر الافتراضية ليست مناسبة للشاشات الصغيرة كما هي على الهواتف الذكية. يعد التصميم سريع الاستجابة أحد أكثر العوامل تأثيرًا في تجربة المستخدم ، ومن المرجح أن يتغير هذا الواقع خلال السنوات القليلة القادمة.

  خيارات دفع جديدة تحاول الشركات العالمية مثل Apple و Amazon و Paypal اختبار خيارات دفع جديدة لمنتجاتها. هذا يعني أنه لا يتعين على المستهلكين استخدام بطاقة الائتمان ويمكنهم استخدام بصمات أصابعهم أو أنواع أخرى من المعرفات لإكمال مشترياتهم. الغرض من هذا التغيير هو زيادة المصداقية وتقليل الاحتيال المحتمل لبطاقات الائتمان.

تحليل سلوك المستهلك لم يعد هذا العنصر اتجاهًا حيث أصبح حقيقة واقعة لأولئك الذين يتعاملون مع المبيعات عبر الإنترنت. بعض الأجهزة ، مثل Google Trends ، التي تعرض عمليات البحث بنتائج أعلى من اليوم ، و Google Analytics ، الذي يكتشف سلوك الزائر للصفحات ، ويوفر معلومات قيمة عن جمهورك ويجذب المزيد من العملاء. مفيد.

  برنامج النقاط تعمل العديد من الشركات الآن وفقًا لهذا النموذج ، حيث يمكن مكافأة العملاء على كل عملية شراء ويمكنه استبدال نقاط التجميع للمنتجات والخدمات الجديدة. تحفز "المنافسة" العملاء الجدد على مواصلة الشراء وتعمل كاستراتيجية "لاستعادة" العملاء القدامى.

العلاقة بين الإنترنت وغير متصل تعمل التجارة الإلكترونية للمنتجات المادية جاهدة على إيجاد طرق لخلق تجربة أكثر تكاملاً للمستهلكين.

 وفي كل مرة تعمل المتاجر على تقديم متجرها على الإنترنت بموديلات رائعة وتقدم دائمًا أفضل تجربة للمستهلكين ، على سبيل المثال موقع Sivvi com للأزياء والأزياء ، للرجال والنساء ، حيث يوفر العديد من خيارات التسوق ، مما يسمح تحديد الأسعار والأحجام والألوان التي يرغبها المستهلك ، ويسمح للمستهلك برؤية القطعة من جميع الجوانب والعديد من المرافق الأخرى وتقديم كافة التحديثات على البضائع التي وصلت حديثًا وهذا السعي الدائم لتأمين أفضل تجربة للمستخدم.

 تطبيقات خاصة تعمل بعض شركات التجارة الإلكترونية على تطوير تطبيقات خاصة لتسهيل تصفح العملاء ، ولجعل عملية الشراء أكثر مرونة. من خلال هذه المعدات ، يمكن للمشتري إدخال معلومات الدفع ، مما يلغي الحاجة إلى ملء هذه البيانات في كل مرة يتم فيها إتمام معاملة جديدة. هذه القناة مفيدة أيضًا لتقديم المحتوى للمشترين بطريقة مستمرة.

Chatbot A bot هو واجهة حوارية تساعد المشاهدين في مهام محددة يمكن حلها من خلال الأسئلة والأجوبة. تعد الروبوتات الأكثر ذكاءً أداة رائعة لخدمة العملاء عندما يمكنك دراسة ما يبحث عنه عملاؤك وحل المشكلات بسهولة ، من استخدام الكلمات الرئيسية إلى ظهور الخدمات التكميلية.


التجارة الالكترونية و اخيرا للمبتدئين

التجارة الالكترونية و اخيرا للمبتدئين 2022



6.  نصائح لزيادة المبيعات من خلال التجارة الإلكترونية 


قد يبدو الأمر مبتذلاً ، لكن السعر ليس دائمًا الدافع الرئيسي للشراء. صدقنى. إذا كان المنتج ذا قيمة كبيرة للشركة المصنعة ويساعد العميل في حل المشكلة ، فقد يدفع ثمنه أكثر من اللازم.

  من ناحية أخرى ، يمكن أن تؤدي تجربة الشراء السيئة إلى تدهور العلاقات مع العملاء. ابحث عن نصائح للمساعدة في تقليل معارضة العملاء وزيادة المبيعات.

  كيفية إنشاء قائمة بسيطة وسلسة قد يترددون إذا كان على المستهلكين البحث في الكثير من موقع الويب الخاص بك للعثور على العنصر الذي يبحثون عنه. يجب أن تكون القائمة واضحة وبديهية لتبسيط عملية البحث.

  ضع المنتجات المميزة على موقع الويب الخاص بك إن وجود قائمة بالمنتجات الأكثر مبيعًا والمنتجات الأعلى تصنيفًا وخيارات المستهلك وأقسام أخرى يمكن أن يساعد في تقليل أوقات بحث المستهلك وتحسين التجربة على موقعك.

إنشاء منشور برعاية أكثر من 60٪ من المستهلكين يطلبون المشورة عبر الإنترنت قبل الشراء. أنشئ منشورًا على وسائل التواصل الاجتماعي واتصل بالمؤثر الرقمي للتحدث عن منتجك.

  العمل على الشرح كلما زادت المعلومات التي نقدمها عن منتجاتنا ، زاد ثقة المستهلكين في وقت الشراء. في الأساس ، عند استخدام منتجات رقمية غير متوافقة.

  إذا كان الأمر كذلك ، فقم بتخصيص منتجك بالصور حيثما كان ذلك ممكنًا ، مثل عندما تبيع منتجات رقمية ، وتكون جميع عمليات التسليم عبر الإنترنت.


الخلاصة 

إذا كنت تتطلع إلى بناء تجارة إلكترونية ، فقد شهد هذا المنشور الخطوات الأولى للبدء.

  لكن الشيء المهم الذي يجب أن تعرفه هو أنه لكي تتميّز عن السوق ، عليك أن تبحث باستمرار عن السوق من أجل تقديم خدمة ذات قيمة عالية لمشاهديك ، والتي تختلف كثيرًا عن "العادية". .. نراكم في مقال آخر.


للمزيد من المعلومات، انقر هنا.



تعليقات

التنقل السريع